1. الحصول على مشاهدات من نتائج البحث المجانية
تمامًا مثل خوارزميات نتائج البحث من جوجل Google، يمتلك موقع يوتيوب YouTube خوارزمياته الخاصة المستخدمة لعرض أفضل مقاطع الفيديو وأكثرها صلة للمستخدمين. حيث يحتوي يوتيوب على مجموعة متنوعة من العوامل في خوارزميته تحدد مقاطع الفيديو الأفضل وتضعها في الجزء العلوي من نتائج البحث. وإليك الطرق التي تساعدك في الاستفادة من ذلك
استخدم العناوين الواضحة والكلمات المفتاحية
العنوان الوصفي والمثير للاهتمام سوف يؤدي إلى توفير كلمات رئيسية للخوارزمية لفرز المواضيع ذات الصلة وجذب المستخدمين المهتمين بما تعرضه وإبلاغهم بموضوع الفيديو. كذلك الاستخدام الجيد للكلمات المفتاحية أو الرئيسية keywords سوف يكون مفيد للغاية في زيادة مشاهدات اليوتيوب لمقاطع الفيديو الخاصة بك. ويمكنك الاستفادة في ذلك من برامج مثل keyword planner الذي سيعطيك أفضل الكلمات التي يبحث عنها الجمهور فيما يتعلق بالمحتوى الخاص بك.
اهتم بشكل خاص بمحتوى الوصف Descriptions
يجب أن تحرص على أن يكون الوصف الخاص بالفيديو الذي تعرضه غني بالكلمات المفتاحية وأن يكون مكتوب بشكل دقيق يوضح محتوى الفيديو بشكل جيد.
استخدم الوسوم Tags
تساعد الوسوم أو التاجز Tags الخاصة بمقاطع فيديو يوتيوب على تمييز محتوى الفيديو الخاص بك وتساعد الخوارزمية على فهم ما سيشاهده المستخدمون عندما يشاهدون الفيديو الخاص بك. لذلك يجب أن تعكس هذه الوسوم، إلى جانب الوصف والعنوان الجيد، موضوع الفيديو الخاص بك.
وضع صورة مصغرة Thumbnail Image جاذبة للعين
يمكن للصورة المصغرة الجيدة أن تصنع المعجزات في زيادة المشاهدات على مقاطع الفيديو الخاصة به سواء في صفحة النتائج الأساسية أو في قسم مقاطع الفيديو المقترحة، أو حتى تلك التي تقوم بنشرها على الشبكات الاجتماعية.
ذلك نصيحة الخبراء
أن تقوم باستخدام صورًا عالية الجودة تتميز بخطوط قابلة للقراءة وجذابة ولقطات مقربة للوجه. كما في المثال السابق من قناة المخبر الاقتصادي واحدة من أكبر القنوات العربية على اليوتيوب سوف تجد صاحب القناة يستخدم صور خاصة لكل مقطع فيديو بجودة عالية مع كتابة جملة بخط كبير وواضح تخطف نظرك للوهلة الأولى كي تقرأ العنوان وسوف تجده أيضًا يعبر بشكل واضح عن محتوى الفيديو.
إحصائيات ذات صلة
90٪ من أفضل مقاطع الفيديو أداءً على YouTube تحتوي على صور مصغرة مخصصة.
لذلك عند تخصيص الصور المصغرة، تأكد من حصولك على صورة قوية ونابضة بالحياة تبدو رائعة وكبيرة، وتنقل المعلومات الأساسية حول الفيديو الخاص بك.
2. التركيز على المحتوى الجيد والتنافسي
ننتقل الآن إلى ملك التسويق بدونه أي خطوة من الخطوات السابقة أو التالية سوف تصبح بدون قيمة، نتحدث بالطبع عن المحتوى إنه العامل الأهم الذي يتحكم في عدد المشاهدات التي ستحصل عليها. المحتوى الجيد ينتج عنه تحليلات أفضل لفيديوهاتك تتعرف عليها خوارزميات يوتيوب وتكافئ الفيديو الخاص بك وتعطيه مكانة أفضل في البحث الغير مدفوع (organic search). وإليك أفضل الطرق التي تمكنك من عمل محتوى مميز وذو قيمة
إنشاء محتوى تنافسي
سواء كان المحتوى الذي تقدمه تثقيفي أو ترفيهي يجب أن يقدم قيمة ما للمشاهد من خلال تعليمهم شيء ما جديد أو شرح مصطلح أو موضوع ما يبحثون عن معلومات أكثر عنه، ومن الممكن أن تقدم محتوى رائع فقط من خلال إبقاء المشاهدين مستمتعين ومنشغلين بما تقدمه. عندما يجد المستخدم أنك تقدم محتوى ما مفيد أو ممتع ومسلي سوف يعود مرة أخرى لمشاهدة المزيد مما تقدمه.
من أفضل أنواع المحتوى التي يفضلها مشاهدي يوتيوب هي مقاطع الكيفية على سبيل المثال:
- ( كيفية عمل** بأسهل الطرق).
- ( كيفية الحصول على ** مجانًا).
كل ما عليك فعله هو تحديد ما يريد عملائك المثاليون معرفته، ثم إنشاء مقاطع فيديو جذابة ومميزة تلبي احتياجاتهم.
نصيحة الخبراء:
قم بعمل استبيان رأي سريع لجمهورك المثالي أو جمهورك المستهدف في المطلق اسألهم عما يريدون معرفته ومشاهدته، سوف تذهل من النتائج فعندما تسأل الناس عما يريدونه ثم يجدونه أمامهم سوف يعتقدون أنك تقرأ أفكارهم وتلبي احتياجاتهم! لذلك المحصلة النهائية سوف تكون المزيد من الولاء من جانب جمهورك لما تقدمه وبالتالي مزيد من المشاهدات.
3.إنشاء قوائم تشغيل Playlists
عندما يأتي الأمر لـ زيادة مشاهدات اليوتيوب فإن العلامات التجارية وقنوات اليوتيوب المختلفة التي تستخدم قوائم التشغيل تؤدي بشكل أفضل بنسبة 25% أكثر من تلك التي لا تقدم ذلك.
مثال من قناة سهل المهدي واحدًا من أشهر مدوني التجارة الإلكترونية العرب
لن يكون من السهل أن تجذب انتباهك بعيدًا عن مقاطع الفيديو التي تستمتع بها عندما يستمرون في التشغيل تلقائيًا. في الواقع سؤال المشاهد هل تريد مشاهدة مقطع آخر؟ قد يجعله يغير رأيه ويقرر مشاهدة مقاطع أخرى ذات صلة ولكن أن تظل المقاطع في العرض تلقائيًا سوف تجعله يفكر أنه قد يخسر الحصول على معلومة ما عند الإيقاف لذلك سوف يستمر في المشاهدة بنسبة أكبر، خاصة إذا كان المحتوى جيد وذو صلة بما يبحث عنه.
يمكنك إنشاء قائمة تشغيل على يوتيوب بكل سهولة عبر الانتقال إلى مقطع الفيديو الذي تريد إضافته والنقر على رمز “+” أسفل الفيديو.
4. تشجيع المشاهدين على الاشتراك
لا شك أنه لديك أشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك ويستمتعون بها بالفعل، لذلك كل ما عليك فعله هو حثهم على الاشتراك في القناة، وبمجرد حثهم على الاشتراك، يمكنك أيضًا جعلهم يقومون بتشغيل الإشعارات لتلقي إشعار عند تحميل فيديو جديد سيؤدي القيام بذلك إلى جلب مشاهدات فورية لقناتك بشكل عام.
5. التأكد من تمكين تضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك Embedding Enabled
خطأ كبير يقع فيه الكثير من اليوتيوبرز وصانعي المحتوى على اليوتيوب هو نسيان خاصية التضمين Embedding. لقد قمت بعمل محتوى رائع وعندما نال إعجاب أحد المشاهدين وأراد مشاركته على منصات التواصل والمواقع المختلفة لم يجد لينك يمكنه من ذلك!
يُعد السماح للمشاهدين بتضمين مقطع الفيديو الخاص بك على مواقع الويب والمدونات الخاصة بهم طريقة فعالة لوصول علامتك التجارية إلى جماهير جديدة والحصول على المزيد من المشاهدات على يوتيوب. إذا تم تمكين تضمين مقطع فيديو ، عندما ينقر المشاهد على “مشاركة” أسفل نافذة الفيديو ، سيعرض YouTube له خيار “التضمين” Embedding.
6. إدراك أهمية زيادة وقت المشاهدة
قبل (أكتوبر) 2012، كانت مشاهدات الفيديو تمثل العامل الأساسي للترتيب على YouTube. لكن بعدها قامت منصة يوتيوب بتطبيق خوارزمية جديدة، أصبح فيها عامل الترتيب الجديد رقم 1 هو وقت المشاهدة. بشكل أساسي، ستؤدي الزيادة في مقياس وقت المشاهدة إلى ترويج أفضل لقناتك من خلال البحث ومقاطع الفيديو الموصي بها. وهذا بدوره يعني المزيد من المشاهدين والمزيد من الوعي بقناتك أو علامتك التجارية.
7. الترويج على منصات التواصل الاجتماعي
في النهاية بالطبع لا نستطيع إغفال أهمية الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. يمكنك اتباع العديد من الاستراتيجيات في ذلك وواحدة من أكثرها تأثيرًا في الجمهور بالوقت الحالي هو عمل فيديو قصير تشويقي يحتوي على مقاطع قصيرة من أهم المعلومات المتضمنة في الفيديو لجذب الجمهور لمشاهدة المزيد على قناتك على اليوتيوب.
نصيحة الخبراء
قم باستخدام أدوات جدولة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Hootsuite أو Buffer. ولا تركز فقط على منصات التواصل الاجتماعي يمكنك أيضًا تضمين مقاطع فيديو يوتيوب في منشورات وصفحات المدونة على موقع الويب الخاص بك
في النهاية تحلى بقليل من الصبر
النصيحة الختامية لهذا المقال هو أنه عندما يأتي الأمر لـ زيادة مشاهدات اليوتيوب يجب عليك أن تتحلى بالصبر فالحصول على عدد كبير من المشاهدات على تلك المنصة يحتاج إلى بعض الوقت، إذ يحتوي النظام الأساسي لليوتيوب على العديد من الضوابط الخاصة به لضمان وصول محتوى الفيديو عالي الجودة إلى مستخدميه.
لذلك حاول بناء قاعدة مشتركين نشطة، وسوف يشكلون نصيب الأسد من المشاهدات الخاصة بك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك ونشكرك على تعليقك ونتمنى ان تكون مستفيدا من المدونة
واقتراحاتك ستكون بالحسبان